الثلاثاء، 19 أغسطس 2008

الاستغراب ... !!!



لا أقصد هنا بالإستغراب المعنى المقصود منه على الغالب وهو الدهشه !! .. ولكن الذي أقصده بالإستغراب.. هو مصطلح نظير لمصطلح "الإستشراق" وهو ما يقوم به علماء الغرب بدراسه عالم الشرق دراسه مفصله ذات هدف في النهايه .. بغض النظر إن كان الهدف شريفا أم لا ... فالهدف من البحث قد يكون هدف جماعي أو فردي .. والخلاصه النهائيه هي معرفة الشرق .. كل على حسب ما يريده من هذا الشرق .. !!

المتأمل لأحوال العرب والمسلمين وماهم فيه وأحوال الشعوب والقاده من ساسه وعلماء ومفكرين .. لا يخفى عليه الحال .. وهي ليست نظرة تشاؤم إنما هو حال يقال .. فمعظم الدول والمجتمعات تعاني من إنقياد وراء ( الأنا ) من حب الذات ، وهذا من أثر الرأسمالية الغربية التي نخرت الروح الجماعية وحب الأثرة والذات على حب الآخرين .. لا أقول أن حب الذات ورفاهيتها ممنوع .. كلا .. فهذا فهم أعوج لا يستقيم .. فلا يصلح الآخرين الا بصلاح النفس .. ولكن تشرب الأنانيه وحب الذات هو الحاصل .. فالعوام من البشر مجبولون على إتباع القوي ، وهذه حقيقة على مر التاريخ .. حتى على مستوى الجماعة البسيطة من الناس .. نجد أن لكل جماعة من يقودها .. سواء العائلة أو الصحبة.

فالغرب اليوم هو " مصدر " للتصدير العلمي والحربي والتقني والإعلامي والإقتصادي والفني.. وهذا أمر يحتاج الى غربلة وتمحيص.. فليس كل ما عندهم يصلح لنا .. لماذا ؟؟

لأن عمر الدول والشعوب لا يقوم على السنين وحسب .. بل يقوم على المخزون الثقافي والفكري ، حتى لو كان التطور الذي نشهده سريعا جدا الا أني أقصد الخلفيات والأسس والركائز التي تقوم عليها هذه الدول والتي بدورها تحرك الشعوب من خلال أداة السياسة والقانون .. فدعائم العالم الغربي تختلف عن دعائم الشرقي وما أسس عليه ، ولهذا نحتاج الى الغربلة المؤدية الى اختيار الأنفع .

اذا الاستغراب : هو دراسة العالم دراسة تناسب عالمنا العربي والإسلامي وتسعى لتقدمة .

والمناسبه هي "المقصد" .. اذ لو درسنا الغرب من أجل الدراسه فقط ، لما كانت هناك نتيجه تنفعنا مثل دراسته لمناسبة ما ينفعنا .

ولجعل الدراسة مناسبة "لعالمنا" تحتاج الى اعتبارين :

1. اعتبار المصالح 2 . اعتبار المفاسد


والمصالح والمفاسد مرتبطه ب " الدين والدنيا "

وهذه ليست أنانيه .. فالعالم أجمع يقوم على اعتبار المصالح ولكن من وجهة نظري أن بهاذين الاعتبارين يمكن الاستفادة مما عند الآخر وأن الاستفادة الصحيحة تساهم بشكل كبير على تفادي الأخطاء السابقة والحالية وتساهم في مرحلة الاكتمال والبناء الذاتي الذي تطمح إليه المجتمعات البشرية .

كما أن الجهود التي يبذلها المستشرقين من بحث وتنقيب في الثقافة والفكر الشرقي أخذت منهم وقت وجهد ومال .. فكذلك الحال بالنسبة لنا فلابد من توافرها ( تنظيم الوقت والجهد والمال ) لدراسة حالة " الاستغراب " فتحتاج الى جهود متعاونة من حكومات وعلماء ومفكرون .. فهي عملية تكاملية تعاونية يشترك فيها أطياف النهضه المنشودة .. وهذا لأهمية تحقيق مضمون الاستغراب والذي هو خطوة لبناء التصحيح الذاتي .

هناك 43 تعليقًا:

Unknown يقول...

عزيزي
الرسول عليه الصلاة والسلام قال اطلبوا العلم ولو في الصين وهذا من قبل الف واربعمائة سنة

اليوم نحن نطلب كل شى يؤدي للهلاك ولا نتعب انفسنا في ترجمه كتاب مفيد
او اخذ معلومة مهمة

الاستغراب والاستشراق الفكري موجود لدي المسلمين في قرانهم وسنة نبيهم ولكن تركوه فضلوا وضعفوا واقتربوا من الاختفاء

Kuwait يقول...

ان العرب بالغالب شعب كسول ينتظر الاصلاح الثقافي الخارجي أن يحل ضيفا حتى يستفيدوا منه ولا يتكلفوا مشقة البحث في الثقافه الغربيه وما يتناسب ومجتمعاتنا ..
ان عملية الفصل فيما يتناسب المجتمعات المختلفه عمليه شاقه وأيا كانت دقتها فإنها تبقى ظالمه لان المجتمع الواحد يحمل عدة مجتمعات متقوقعه داخله تختلف في دياناتها وفكرها على حد سواء :)
يعطيك العافيه مفكرنا ..

مستعدة يقول...

أصلا شنو اللي وصلهم لهذي المواصيل إلا أنهم دشوا بين المسلمين وعرفوهم ودرسوا الحضارةالعريقة اللي بنوها وبدوا في تحريف تاريخها..

طرح موفق..بارك الله فيك..

the.thinker يقول...

مشاري : هلا وغلا والله :) صدقت ياخوي كل شي عندنا في دينا .. بس اللي عندنا المبادئ والأهداف والقيم يعني الخطوط العريضة أما الوسائل الحياتيه فهي من إبداع الناس ، فكل مكان فيه خير احنا ناخذ منا .. فالحكمه ضاله المؤمن :) ألف شكر لك على مروك الكريم ، تسلم ايدك .

the.thinker يقول...

kuwait : هلا ومسهلا :) يه يه شنو هذا ماشاء الله عليج ^_^ تعلييق رووعه .. واحب اقول ان الناس بدت تحس بالوعي وهذا بعد الله فضل الانتشار اللي قاعد يصير من خلال وسائل الاعلام وغيرها .. والعرب شعب كسوول !! ترى ما اتوقع انه شرط لأنه الانسان اذا حكته مصيبه رايح يتغير .. وعملية الفصل مثل ما تفضلتي اختي العزيزة عملية شاقه جدا بس اللي علينا .. غربله الأفكار :) وتسلم اييييدج ويعطيج ألف عافية على المرور الرائع .

the.thinker يقول...

مستعدة : هلا هلا فيج اختي العزيزة :) اهما صحيح خذو بعض العلوم من المسلمين والعرب بس ما أخذوا كل شي ، يعني احنا ما ننكر الفضل اللي سوو للعلوم الدنيويه ، بصراحه اهم لهم فضل كبييير في انتشار العلوم في كل المجالات .. وبكل مكان في تحريف بس اللي علينا ناخذ الحكمه اللي اهيا ضالة المؤمن ، فإن وجدها فهو أحق الناس بها .

تسلم ايدج ويعطيج ألف عافية على مرورج الكريم ^_^

Super Woman يقول...

الغرب ينتفعون منا ؟؟
صعبه شوي

يشوفون اخطائنا و يتحاشونها اي
بس ينتفعون منا !! شلون واحنا صار مجتمعنا صوره مقلده من مجتمعهم

!!!

اهما عندهم ناس لهم خلق يدرسون ويبحثون ويحللون مجتمعنا

بس احنا عندنا احد فاضي ؟؟ ولو كان عندنا
راح يلقون التشجيع والدعم ؟؟
ما اعتقد ان دراسه المجتمعات والبحوث تهمهم

!!


تظل هذي وجهة نظري بالموضوع

متميز اخوي بكتاباتك
وثقافتك تبهرني الصراحه
ناطره البوست الياي

Peace يقول...

ضروري ان نتعلم من الاخرين
و لكن علينا ان لا نلغي العقل
حتى لا يصل الى درجة
التقليد الاعمى

bu-saad يقول...

السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
اتفق معاك بكل كلمه قلتها...
انا عن نفسي ما اخذ منهم غير ما يختص بعلم النفس...ولكن للاسف ساعات كلش ما ينفعني و السبب الاختلاف في الامور العقائديه


اعطيك مثال
سامع عن كتاب السر...
يقول في احد نصوصه: اطلب من الكون وحط 3 خطوط على الكون الشي الي تبيه مع الاعتقاد بانك خلاص حصلت عليه

التعقيب: الطلب و الدهاء من الله...وباين ان المؤلف ملحد بحيث انه يؤمن ان الطبيعه هي الخالق و بالتالي هي النافعه و الضاره...وبجذي ما راح ينفعني الكتاب بشي على الرغم من نجاحه الواضح عند الغرب


:)

Kuwait يقول...

استوقفني تعليقك :

والعرب شعب كسوول !! ترى ما اتوقع انه شرط لأنه الانسان اذا حكته مصيبه رايح يتغير ..

نعم العرب شعب كسول من بين النصف مليون يظهر شخص او اثنان على أكبر تقدير ممن يتفكرون ويسعون للبحث في الثقافه الغربيه سواء كانت ثقافه اقتصاديه او حربيه او تقنيه او علميه او حتى سياسيه ..
بينما الغالبيه العظمى التي تجدها تسود مجتمعاتنا فما هي اي صور مهمشه تستقي الثقافه بكافة أشكالها صورةً لا مضمونا ..

كما ذكرت :

وعملية الفصل مثل ما تفضلتي اختي العزيزة عملية شاقه جدا بس اللي علينا .. غربله الأفكار :)

حتى وان غربلنا الأفكار يبقى مجتمعنا العربي مجتمع يسكنه مجتمعات بداخله تختلف دياناتها ومفاهيمها وثقافاتها ..
فما تجده انت كإنسان ذو فكر متفتح ثقافه عاديه تجده محرما لدى تلك الجماعة السلفيه التي تسيطر على جزء من المجتمع نفسه وغيرها من امور ..

ان الأمر ليس بالسهولة نفسها في التطبيق كما سهولتها في النقاش والطرح :)
شاكرتلك كلامك اخوي ومادري ليش لما اقرى مواضيعك احس اكلم دكتور بالجامعه مو طالب :)

S-Q8 يقول...

عربوو.. مادري متى يقومون من السبات اللي هم فيه
كلام حلو و منطقي
BTW.. you've been tagged
;)

someone_q8 يقول...

السلام عليكم
برأيي الخاص اشوف ان العرب وما حصل لهم من نكبات وسقوط من ايام الدولة العباسية الثانية الى الاندلس الى يومنا هذا هو نتيجة حب الدنيا و نسيان الآخره وان الدنيا لهتهم بنعيمها و سلطانها فكانت الهمه من بعد الصهود اصبحت الى الهاوية
متى ما اصبحنا نفكر ببعضنا وبديننا وان نحمي هذا الدين بالتزامنا بتعاليمه سوف نبدأ بالصعود , ولا انكر ان التعلم من اي مكان سواء من الغرب او الشرق هو سلاحنا الفكري والعلمي لكن يجب ان نتعلم من ديننا ونستخلص منه الاعجاز سواء من القرآن او من الحديث لان يوجد لدينا كنز و ثروه علمية لحد الآن لم يتم الكشف عنها وهذه الثروة لو عند الغرب لأطلعونا على علوم لا حصر لها

وهم اقول العيب فينا

تحياني مفكرنا

the.thinker يقول...

shlalat : هلا فييج اختي العزيزة :)

اللي ياخذونه منا كان في السابق من علوم متنوعه وهذا اللي دأب عليه المستشرقين واللي حاصل الحين انه ماكو شي ياخذونه مثل ما تفضلتي .. ويبقى الامل موجود . ألف شكر لج على مرورج المتميز تسلم ايدج ويعطيج العافية ^_^

the.thinker يقول...

peace : هلا فيج اختي :)

ألف شكر لج على مرورج الكريم والمتميز

the.thinker يقول...

بوسعد : هلا بالغالي :)

ليش وانا اخوك تاخذ بس من علم النفس ترى عندهم واااايد أمور ممتازة وفي كل مجالات الحياة :) والشاطر يستفيد من كل شي عند الغير وفي أمور بالعكس تساعد على اليقين في الأمور العقائديه .. مثل اكتشافتهم المستمرة للكون وبواطن الأرض وعلوم البحر .. كل هذا يعزز اليقين عن الناس ،، و ألف شكر لك على هالمرور الكريم . تسلم اناملك ^_^

the.thinker يقول...

kuwait : هلا والله :) ماشاء الله عليج . يعجبني اسلوبج في النقد ^_^ تعرفين توقفين على شنو .. بالنسبه للكسل فهو أمر نسبي على حسب أحوال الناس ومعيشتهم .. أضرب لج مثال عن زعيم الغرب " امريكا " الانسان اذا ما صار نشيط وكسول في امريكا راح تقتله الحياة .. ما تلاحظين انه الواحد يكرف ويشتغل بالساعات الطويله عشان يحصل لقمة العيش ,, وهذا مو غلط ، ولكن الغلط انه صار الانسان مثل الآلة وهذا موكلام كلامي هذا كلام اللي عايشين معاهم فالظروف اهي اللي تحكم في الغالب ويصير التغيير اذا تغلبنا على الظروف المحيطه .

اما غربله الأفكار فمن وجهه نظري ان اذا التغيير على مستوى الافكار مو سهل لأنهم مركب من قناعات متشابكه وغيره بس انا ما اطرح هالطرح الا عشان اترك مساهمه ولو بسيطه في التغيير .. لأنه المجتمعات لها سر ومفتاح .. ان شاء الله نلقاه :)

وأشكرج على اطرائج .. هذا من حسن ظنج .. بس كل الفضل لله .. وان شاء الله أصير دكتور بالجامعه . الله يسمع منج ^_^ تسلم ايدج على مرورج الراائع

the.thinker يقول...

نعنانعه : هلا وغلا :)

اي والله يبيلهم شي يصيحهم من قلب .. عندج حل !!!

فيدينا يامعوده

ألف شكر لج اختي العزيزة ^_^

the.thinker يقول...

some one : هلا بالعزيز :)

شلون الغرب متوفقين الحين وأكثرهم ملحدين ؛> ؟؟؟

شاكر لك مرورك الكريم وتعليقاتك المتميزة دايما ^_^

Qanoonya~6moo7a يقول...

السلام عليكم

طرح ممتاز .. بارك الله فيك إخوي

قبل كانوا العرب إهم الرواد
في شتى المجالات و الغرب إستفادوا
منا و "ضافوا" على اللي خذوه و أصبحوا
الآن هم الرواد.

لكن بأيدينا إنا نرد نهضتنا لكن مثل ما يقولون :-
(إيد وحده ما تصفق)

لابد من تكاتف الجهود..


يعطيك العافيه إخوي the.thinker
:)

إمـرأة لا تُنسـى يقول...

طرح راقي وموضوع يستحق المناقشة..،

الحقيقة مرة حتى لو حاولنا تخفيف حدة ايقاعات الواقع العربي، نعم، نحن في حاجة إلى إعادة تصنيع شخصية الفرد لتغيير المجتمع، من وإلى، فما الذي يجعلهم افضل منا؟ غير انهم "اشتغلوا على نفسهم" إنما نحن مازلنا نتابع نموهم وتطورهم للإستفادة من استيراد افكارهم وانتاجهم دون عناء.

على الرغم من وجود كفاءات عربية وندرتها إلا ان الحكومات والمؤسسات قلما تساهم في دعمها وتشجيعها.

Unknown يقول...

غالب امة العرب لا يحب ان يتعب نفسه ويقرأ لذا كان الغرب هم المتقدمون علينا بكل شيء،،

شكرا لطرحك،،

the.thinker يقول...

manal : هلا وغلا :) تسلم ايدج على هالكلام الطيب ^_^ أخجلني مرورج .

وعلى فكرةواحد من الربع يسويها ^_^ أصابعه طويله ما شاء الله عليه :)

ألف شكر لج على مرورج الكريم وتعليقج المبارك .

the.thinker يقول...

بنت الوطن : يا هلا وغلا :) اي والله اللي ميزهم " انهم اشتغلوا على نفسهم " عدل كلامج والله ، واحنا لاهين بالأماني ..

ان شاء الله نكون من العاملين باخلاص :)

ألف شكر لج على حضورج ومروج الكريم

the.thinker يقول...

قلب المحبة : هلا وغلا فيج اختي العزيزة :)

حطيتي ايدج على حل مهم وخصصتي الموضوع بالقراءة اللي اهي أس العلم ،، ولكن تبقى الأيام دول ...

كنا بالأمس وأصبحوا اليوم .. وستأتي الأيام ^_^

شاكر لج مرورج العطر الكريم ،، تسلم ايدج ويعطيج ألف عافية :)

Shather يقول...

اتفق معك في ما ذكرت ..

من وجهه نظري المتواضعه ارى ان الغرب عشاق للمنافسه خصوصا فيما يزيدهم رفعه بين العالم و خاصه في الامور المبتدعه و المبتكره ..

اما اهل المشرق على سبيل المثال فعاده ما يتنافسون من يسرق تلك الفكره اسرع و من يفوز بمناقصه تلك المنتج و من يبدع أكثر في التقليد ..

someone_q8 يقول...

السلام عليكم
الجواب على سؤالك هو :

الغرب ليسوا كلهم ملحدين بل علمانيين وفيهم الجانب الديني له طريقه وتأثيره على المجتمع , ولكن الغرب لديهم هدف وهو المااده و المصلحة الاقتصادية اي لديهم هدف واضح ومعروف ويسعون اليه وتطويره وهي كلها مصالح , ولو بتقيس هذا الهدف الى العرب لنجد ان ليس ليدهم اي هدف مع العلم العرب قديما كان هدفهم رفع اسم الاسلام ونشره بين بقاع الارض و ايضا لا ننكر ان الغرب لديهم عادات حسنه وانهم استفادوا من الاسلام بشكل كبير لدرجة ان ايام الاندلس كانوا يتباهون بينهم بالزي العربي وذلك لانهم كانوا يذهبون الى الاندلس للدراسة كما هو الحاصل لدينا , والفرق انهم استفادوا وانحن لا نستفيد

حبيب يا مفكرنا موفق دائما في مواضيعك

bu-saad يقول...

تسلم:)

بـنـت بـطنـهـا يقول...

مفكرنا العزيز

تدري شنو مشكلتنا بالضبط؟
مشكلتنا ان احنا شعب مقلد من الدرجة الأولى على الرغم من ابداعاتنا وطموحاتنا إلا انا دايما ننتظر الخطوة الأولى تصدر من الغير عشان نقدر نخطي احنا بخطوتنا

لما كنت ادرس الثانوية بامريكا كان في نظام عندهم اسمه الـ exchange students
اكيد بعضكم سامعين فيه وهو ان الدول تصير بينهم مثل عملية مبادلة تشبه لحد كبير البعثات اللي عندنا بس الفرق ان بعثاتنا غالبا للشخص نفسه .. وبعثاتهم تصير للدولة ينشر ثقافته ويتعلم ثقافات يديده ويجمع اكبر كمية من المعلومات التاريخية والثقافية والفنية وغيرها وغيرها وبما ان الفكرة اصلها فكرة فيرجع الطالب يطور الافكار اللي تعلمها .. لكن احنا للأسف وفي غالب الأحيان نعتمد على تجارب الغير بآراءنا بدون ما نكلف نفسنا نفكر شلون ووين ومتى وليش .


اتمنى اني ما اكون طولت عليك

~warda~ يقول...

لطالما سمعت عن مصطلح الاستشراق

او مستشرق على وجه الدقة ..

اما مصطلح الاستغراب فلم اسمع
به من قبل

رغم اننا نمارسه بطريقة
او اخرى ولا اعتقد انه هناك
ما يمنع ذلك كما تفضلت عزيزي
بالذكر بما يتناسب مع هويتنا
العربية الشرقية ودينا الاسلامي

شكرا لك عزيزي

mowa6en يقول...

كلمات مصوبة بدقة وبحرفية.

نعم لعبت المصالح هي نهج الدول الفاهمه ، ما الفائدة من خدمة دويلة لا تنفع ولا تضر على المدى الاستراتيجي .
موضوعك اتى بوقت الأحداث وحدها هي التي تدعم كلامك زبقزه ، وأقصد هنا أحداث روسيا وسوريا وبالجانب الآخر وجورجيا وأمريكا واسرائيل .

أشاطرك الرأي في مسألة حب الذات وحياة العزلة المجتمعيه

شكرا على الموضوع الراقي

the.thinker يقول...

shather : هلا وغلا :) اي والله صدقتي اختي العزيزة المنافسه تخلق دور كبير فالانسان ذو الاهداف دائما يسعى للوصول لها بعكس الانسان الاتكالي على الغير والصاعد على ظهورهم .

ألف شكر لج على مرورج الكريم

the.thinker يقول...

some one : هلا وغلا :) ألف شكر على كلامك المميز ، تسلم أناملك ^_^

the.thinker يقول...

bu saad : هلا فيك :) من قال سالم ^_^

شكرا على مرورك الكريم

the.thinker يقول...

بنت بطنها : هلا وغلا والله بالغاليه :) افا عليج المدونه مدونتج ترى ^_^

واضافتج اضافه متميزة الله يحفظج ، وبالنسبه للتقليد فهذا شي ممكن التخلص منه في وجهه نظري البسيطه بأن يكون هناك حس ووعي بضرورة التجديد والتغيير في الفكر وعلى مستوى القناعات ،، يعني ما نرضى بالواقع حتى لو كان ممتاز .. لأن الإمتياز هو الاستمرار بالتميز وليس الوصول اليه دون تعب .. ومن الخطوات حب الابداع وكسر الجمود .

ألف ألف شكر لج على مرورج الكريم اختي العزيزة :) وتسلم ايدج

the.thinker يقول...

warda : وهلا وغلا بالعزيزة ورده :)

أول شي شاكر لج مرورج العطر اختي الكريمة ^_^

وثاني شي أتمنى انه الموضوع يكون له أثر طيب يعني حتى لو كل واحد يسمع عن موضوع يكون جديد عليه لما يحصل له انتشار .. عشان نعمم الخير ومثل ما الورده تنشر عبيرها ^_^ المفكر ينشر الأفكار والتبادل حلو ؛>

ألف ألف شكر لج على مرورج العزيز اختي الكريمة ^_^

the.thinker يقول...

mowa6n : هلا هلا وغلا والله :) نور البلوق

أشكرك على اطرائك الجميل ، وهذا من ذووقك ^_^


ألف شكر لك اخوي العزيز على هالمرور المتميز .

Unknown يقول...

اخوي بو سعد

في كتاب جديد طلع لدحض كتاب السر

اسمه خراف السر اتوقع لو تبحث عنه بالانترنت سهل تلقاه

ويعطيك العافية على الاشارة اللى ذكرتها

bu-saad يقول...

مشاري
للاسف ما حصلت بالنت!!
بدور عنه بالمكتبات بس اهي انجليزي ولا عربي!!

أبو أسامة يقول...

السلام عليكم
أخي المفكر أعتذر عن الانقطاع والغايب عذره معه
بالنسبة للاستغراب فأنا من دعاته ولكن استغراب بدون تغريب إذ لكل مجتمع هويته (بضم الهاء) التي ما إن انسلخ عنها أصبح لا قيمة لاستقلاله.
وأما بالنسبة للمصالح والمفاسد، فهي كما ذكرت للدين والدينا، ولكن: ما هو معيار اعتبار المصلحة والمفسدة؟ وحين الاختلاط المصالح بالمفاسد، ما هي ضوابط الترجيح بينها؟ وغيرها من الأسئلة التي أعتقد أن الحكم فيها الشريعة، وخير كتاب فصل فيها وأسس القواعد للتعامل معها -بحسب علمي القاصر- هو كتاب القواعد الكبرى لسلطان العلماء العز بن عبد السلام رحمه الله.
وختاما أسأل الله أن يحفظ لهذه الأمة دينها ويعيد وحدتها وينور مستقبلها.

charisma يقول...

مبارك عليك الشهر
ومن عواده ان شاءالله

the.thinker يقول...

بواسامه : هلا وغلا والله :)

معذور افا عليك بس ^_^

أشكرك على هالاضافة المميزة من ضابط للمصلحة ومن كتاب قيم

بارك الله فيك اخوي العزيز

the.thinker يقول...

cahrisma : يا هلا وغلا :) علينا وعليج يتبارك ،أجمعين ان شاء الله

تسلمين يالغاليه :) ألف شكر لج اختي

غير معرف يقول...

أشكرك أخي المفكر على المقال الأكثر من رائع وأتوقع أننا نحتاج إلى علماء في علم الاجتماع ومتخصصين في علم الجماعات والدول ليرجحوا لنا ما نأخذ وما نترك من أمور :)
وأما بالنسبة لمن أخذ العلم من الآخر فإن الأيام دول كما قلت وهم من بدأ وأخذ المسلمون بتطوير العلوم ثم طوروا تطوير المسلمين وهم بانتظار من يطور تطويرهم^_^
وأتوقع من بعد قرائتي للتعليقات أننا بحاجة لغربلة الأفكار أولا لتغيير بيئة مجتمعنا ثانيا ثم لنقود دفة التغيير والنجاح بإذن المولى وتوفيقه..