الاثنين، 21 أبريل 2008

" التوجهات في الكويت "


هذه نبذه تعريفية عن بعض التوجهات في الكويت :



الإسلاميون

1‌- التجمع السلفي ويضم التيار الأكبر من السلفيين، ويتبع جمعية إحياء التراث التي ترفض ربط نفسها به إعلامياً، حيث يمنع القانون الكويتي جمعيات النفع العام من التدخل في السياسة أو المشاركة في الانتخابات.
ب‌- الحركة السلفية: وهي حركة انشقت عن التيار السلفي الرئيسي قبل ثلاثة أعوام، إثر خلافات فكرية، وقد ظهرت الحركة السلفية بداية باسم "السلفية العلمية."
2- الحركة الدستورية: وتضم التيار المحسوب على الإخوان المسلمين، وهي منبثقة من جمعية الإصلاح الاجتماعي، أكبر جمعيات العمل العام في الكويت.
3- الائتلاف الإسلامي الوطني: ويمثل التيار الشيعي الحركي، ويتكون من مجموعات إسلامية ووطنية شيعية، بعضها محسوب على الفكر المرجعي الشيعي باتجاهاته وتطبيقاته الحزبية المختلفة.
4- قوى إسلامية ظهرت وتوارت فجأة: تشهد الساحة الكويتية بروز تكتلات وتجمعات جديدة بقيادة بعض الأفراد، وهي تمثل مجموعات صغيرة لها اجتهاداتها الخاصة وتحدث عند ظهورها فرقعة إعلامية، لكنها سرعان ما تتوارى وتظهر فقط في المناسبات، ومن هذا النوع:
أ‌- تجمع أنصار الشورى: وهو التجمع الذي أعلن عن تأسيسه في مايو/ أيار 1997، والذي دعا إلى إحلال نظام الشورى محل النظام الديمقراطي.
ب‌- تجمع العدالة: والذي فوجئت الساحة الكويتية بالإعلان عن تأسيسه أواخر مايو/ أيار 1997، حيث أكد مؤسسوه، وهم مجموعة من الشخصيات المستقلة والأكاديمية في مؤتمر صحفي أن "هذا التجمع يقوم على قاعدة فكرية أساسها النظرة المستنيرة للإسلام، والابتعاد عن الجمود، والسير مع حركة التجديد الإسلامية."

حزب الأمة :من مبادئه وأهدافه هو مشروع المستقبل لشعوب المنطقة التي تتطلع إلى الحرية والوحدة والاستقلال بعيدا عن كافة مظاهر الاستعمار الأجنبي ليكون لها دور في حماية أمنها وتأمين مصالحها ومصالح العالم الضرورية في هذه المنطقة الحيوية.

الليبراليون



ويضم هذا التيار خليطاً من القوميين واليساريين، ويمتلك آلة إعلامية قوية، حيث يستحوذ على العديد من المواقع الإعلامية المهمة الخاصة والحكومية، ومن الحركات التابعة لهذا التيار:



1- المنبر الديمقراطي: ويعد أكبر تجمع للتيار الليبرالي، ويعتبره بعض المراقبين السياسيين الوجه الآخر لليسار، كما يسميه البعض الآخر بمجموعة "الطليعة"، نسبة إلى الجريدة الأسبوعية الناطقة باسمه، ولكن الأدبيات اليسارية في خطاب المنبر لم يعد لها وجود خاصة بعد سقوط الشيوعية، وأصبح الخطاب يصب في خانة حقوق الإنسان وحرية الإبداع والفكر وحقوق المرأة.



2- التجمع الشعبي الليبرالي: وهو تجمع ظهر داخل البرلمان الذي انتخب في عام 1999، حيث أعلن عنه ستة نواب وصفوا أنفسهم بأنهم شعبيون ينحازون لمصلحة الجماهير وليبراليون في الوقت نفسه، ويتخذ هذا التجمع من المصالح الجماهيرية والشعبية منطلقا لخطابه بقوة، ويوصف بأنه ذو نبرة حادة في الطرح ولاذعة في النقد.
3- التجمع الوطني الديمقراطي: وظهر هذا التجمع فجأة عام 1997، على طريقة تجمعي أنصار الشورى والعدالة، وضمت لائحة المؤسسين 75 من الشخصيات الأكاديمية والسياسية والإعلامية ورجال الأعمال، ولكنه أصيب بالجمود ولحق بسابقيه.


الناصريون :أعلن عن قيام تجمع للناصريين، للمرة الأولى في الكويت، بمناسبة انتخابات العام 1992، لكن هذا التجمع مني بخسارة فادحة في الانتخابات، وبعد ذلك لم يسمع أحد بهذا التكتل بعد اختفاء رموزه من الساحة.


التجمع الدستوري :ويمثل التيار السياسي التاريخي لغرفة تجارة وصناعة الكويت، وقد شارك في انتخابات 1992، ولكنه عزف عن خوض انتخابات 1996 وما بعدها، ولكنه مازال يعمل من وراء الستار لترجيح كفة بعض المرشحين.




منقووول