السبت، 5 أبريل 2008

الحوار .. والعقل البشري !!




التفاوت في العقول البشرية .. أمر طبيعي،، فنظرا لاختلاف الظروف المحيطة بالبشر وعلى اختلاف ثقافاتهم وبيئاتهم يتم التكوين العقلي ..
العقل كالصفحة البيضاء وكالأرض الخصبة القابلة للزراعه والزراعة التي تكون في العقل لها آثار تأخذها من التربية سواء على مستوى العائلة أو الأصحاب أو التجمع مهما كان نوعة .. تجمع اجتماعي أو ديني ,, تجمع ثقافي أو فكري ،، سياسي أو اقتصادي .. كل هذه التجمعات تؤثر على العقل ومن المؤثرات العقلية الرئيسة " التعلم " بكافة أنواعة وأشكالة .. المرئي والمسموع .. القراءة ، التلفاز ، الإنترنت .. الإذاعة ....المدرسة بمراحلها .... الخ .عموما البيئة المحيطة في الإنسان لها الدور الأكبر في عملية التشكيل العقلي .

اذا .. بعد التأكد بأن العقول متفاوتة وغير متساوية ( بعد المؤثرات ) يمكن القول بأن الطريقة المثلى والمثمرة..
و الطريقة التي من الممكن أن يتم فيها التعاون و"التقارب" بين هذه العقول والأفهام .. هي " الحوار " فالحوار وسيلة عظيمة من منافعها التقارب ونبذ الخلاف أو تقليله ..و التوصل للحق .. التوصل للأفضل ..فالأحسن .

لماذا الحوار ؟؟

الحوار( يساعد ) للوصول الى الحق والى اليقين ، يساعد على التفاهم والتواصل رغم الإختلاف ، يخلف روح المرونة ، يكسر جمود العصبية ، يعلم الإنصات ،وهو دربة للعقل .

كيف نتحاور ؟؟

هناك كيفية لطرق الحوار وهناك آداب .. وهي كثيرة ومتنوعة .. منها :


الكيفية :

تحديد موضوع للحوار (موضوع محدد )
الإتفاق على أصول يمكن الإتفاق عليها .
تحديد وقت للحوار : حتى لا يكون الحوار عائم ومتفرع .
الإعداد المسبق ( المكتوب ) مما يساعد على تسلسل الأفكار ومناقشتها بصورة منطقية مرتبة .

وهذه الكيفية البيسطة والسهلة تكون مفتاح لحوار مثمر .. لأن التركيز على الخطوط الرئيسة والصور العامة
( كمرحلة أولى للحوار ).. يعطي الأفضلية من التركيز على الفرعيات والتعمق فيها .

الآداب:

الإنصات وعدم المقاطعة .
التأدب بأفضل الألفاظ .
عدم رفع الصوت .
قبول الحق وعدم التعصب .
المرونة .. وأعني بها القابلية ( العقلية والنفسية ) لسماع الفكرة أو النقطة المطروحة .
ومن الآداب المهمة .. إحترام شخص الإنسان المقابل .. حتى ولوكانت أفكاره وأطروحاته غير جيدة فلابد من احترام الشخص والتفرقة بين الفكرة وقائلها .

أخيرا .. فإن للحوار أثرا في التغيير أقوى من جميع الوسائل الأخرى وخاصة الوسائل المعتمدة على التعصب والعنف .. فإنها وإن كان بها تغيير ( سريع ) ولكنه تغيير آني .. غير فعال وهو مبني على عدم المشاركة مع الآخرين والاشتراك على النقاط المتفق عليها .