الاثنين، 30 يونيو 2008

التقديس والعصمة .. !!




أصبحت الأمور القطعية التي لا تقبل النقاش أو ما نسميها بالمسلمات من المفاهيم المنتشرة قولا وفعلا ..وغير قابله حتى لأسئلة الفهم : كيف .. لماذا .. متى .. وغيرها .. والمعضلة الأولى هي


" التقديس أوالعصمة " .. فما هو التقديس وماهي الأمور المقدسة والغير مقدسة .. وما هي العصمة ومن هو المعصوم !

التقديس لفظ من القداسة أو من الشيئ المقدس والشيئ المقدس هو التنزه والنزية .. والقدوس من أسماء الله سبحانه وتعالى الحسنى .

فالتقديس لا يكون الا لله سبحانه وتعالى وما أنزله .. فهو المستحق الأعلى للتقديس المطلق .. وكل ما سواه فليس بمقدس .

اما العصمة فهي : الإمتناع عن الوقوع في الذنوب و المحرمات .

والذنوب والمحرمات نوعان :

1. الكبائر : وهي مثل ( السرقة ، القتل ، الزنى ، شرب الخمر .. ).
2. الصغائر : وهي الآثام أو اللمم .

والناس قسمان في العصمة :

الأول المعصوم من الكبائر : وهم الأنبياء جميعا عليهم السلام .
الثاني المعصوم من الصغائر : لا أحد معصوم من الخطأ ..

سؤال .. هل الأنبياء معصومون عن الصغائر .. يجيب عليه فضيلة العلماء ( عبد العزيز بن باز - عبد الرزاق عفيفي - عبد الله بن غديان - عبد الله بن قعود . " فتاوى اللجنة الدائمة " برقم 6290 ( 3 / 194 ) .

بقولهم : نعم الأنبياء والرسل يخطئون ولكن الله تعالى لا يقرهم على خطئهم بل يبين لهم خطأهم رحمة بهم وبأممهم ويعفو عن زلتهم ويقبل توبتهم فضلا منه ورحمة والله غفور رحيم كما يظهر ذلك من تتبع الآيات القرآنية التي جاءت فيما ذكر من الموضوعات في هذا السؤال .

ولكن هم معصومون في التبليغ عن الله سبحانه وتعالى : - فان الآيات الدالة على نبوة الأنبياء دلت على أنهم معصومون فيما يخبرون به عن الله عز وجل فلا يكون خبرهم إلا حقا وهذا معنى النبوة وهو يتضمن أن الله ينبئه بالغيب وأنه ينبئ الناس بالغيب والرسول مأمور بدعوة الخلق وتبليغهم رسالات ربه . " مجموع الفتاوى لابن تيمية " ( 18 / 7 ) .

وبهذا فإن الصغائر اذا كانت من غير الإصرار عليها فإنها لا تقلل من المكانه .. بل بالعكس فهي دليل على أن الكمال لله وحده وأن الإنسان قاصر .. والكمال البشري هو الابتعاد عن الكبائر وعدم الاصرار على الصغائر ( من ناحية الدين والامتثال ).

نرى البعض يقدس قولا لعالم .. والآخر يقدس كلامه كله .. وثان يقدس حتى أفعاله وكل ما يصدر منه !!

وبعض يقدس عادات خاطئة وغير مقبولة ،، الا أن الآباء قالوها .. وتناقلوها .. !!

وأخرين .. جعلوا لهم آلهة .. يملون عليهم ما يفعلون وما لا يفعلون .. حتى وإن لم يكونوا يدعون .. !!


،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،


لماذا لا نقدس الا الله .. ولا ندعي العصمة الا الى الأنبياء .. ؟؟

لأن التراكم الثقافي والفكري الذي يعيشه العالم العربي لم يسبق لأحد أن عاشه ،، والبعض يخاف أن يأتي بجديد خشيه أن يوصف بتغيير ما كان عليه الآباء والأجداد سواء على مستوى الثقافة والفكر أو على مستوى العادات والتقاليد .. وما خرجت الثقافة التي لديهم الا من ( واقعهم ) .. وما خرجت وتكونت عاداتهم الا من ( واقعهم ) وعندما تعاملوا مع واقعهم بصورة صحيحة أصبحت لهم الصدارة والقوة ..ونحن كحضارة عربية واسلامية نعيش في مرحلة ضعف .. فهل نأخذ فهم القوه في زمن الضعف !!

لابد من تكوين فهم جديد ورؤية للواقع بصورة نقدية .. ومن أهم المواضيع التي تحتاج لإعادة صياغة العقل العربي والاسلامي هو التعامل مع التراث وأولى خطوات الصياغة .. نزع فكرة التقديس والعصمة لهذا التراث الثقافي ( عادات وتقاليد باليه ، أقوال علماء ، أفعال عظماء ، .. ) وأن فيه الغث وفيه السمين .. فيه ما ينفع وفيه ما يضر وفيه مالا ينفع ولا يضر ،، وما النهضة التي حدثت في الأمم الغربية الا بأنهم ألغوا التقديس واستخدموا عقولهم .. !!

قواعد بسيطة .. لكسر التقديس والعصمة :

1. كل شخص من البشر معرض للخطأ .
2. اذا كان في (ظننا) ان هناك قول صحيح .. فقد يأتي قول أصح منه .
3. ليكن لدينا الثقه بأنه من الممكن أن نأتي بما لم يأت به الأوائل .
4. أن الظروف التي مر بها السابقون قد تكون مشابهة لظروفنا وقد تكون مختلفة .


وما هذه الا لبنات لبناء صرح لفكر متقدم وطموح لحياة مطلوبة .. أنتم من يشكل بناءها ويصمم هيكلها ويرسم مخططها الذي طالما حلمنا به .. وما الحلم من الحقيقة ببعيد ..

هناك 37 تعليقًا:

غير معرف يقول...

الآن مرحلة تقديس الذات !

نحن في تيه أشبه بتيه بني إسرائيل

why me يقول...

المفاهيم اختلطت في هالزمن

Rawan يقول...

السلام عليكم
موضوع مهم جدا و خاصه في هذا الوقت ..
بعض الناس الحين يعتقدون ان اهما نفسهم معصومين و ما يغلطون!
الله يهدي الجميع .. :)

شكرا :)

Kuwait يقول...

من وجهة نظري المتواضعه أعتقد ان اختلاف الديانات فتح مجالا أوسع لتقديس الكائنات غير الله سبحانه وتعالى ..
هناك كثير من الامور التي تعتبر من البديهيات ولا يختلف على صحتها اثنان ..
أعتقد أن أحد احساس الرحعيه والتخلف الذي نعيشه هو التمسك بالماضي ورفض ادخال التغيير ..
كسر التقديس أول يبدأ من العقل والاقتناع بالحجه دون اللعب على حبل العواطن حتى يكون الامر حقيق وواقعي وليس بمثابة الاستغلال :)
مقال رائع وكلام قيم تشكر عليه ..

قلم حبر يقول...

يعطيك العافية على طرح مثل هذه المفاهيم التى نحن بحاجة اليها :)
قواك الله :)

بنـ محمد ـت يقول...

الله أكببـــــر
تســــــلم أخوي والله موضوع قييييم

لاعدمنا

جديدك

بس يقول...

مفكر

الحلال بين و الحرام بين


بس وين ألي يطبق عزيزي ، وصلنا مرحله جديدة من الضياع ؟؟


يا كثر المعصومون عزيزي أغلب أعضاء مجلس الأمه الكويتي :))

سلمت يمينك

Fskra يقول...

" en Lam tazed shy2an 3La eL doniya fa anta za2don 3La L doniya"

hatha kLam eL raf3i


f3Lan klamk 100% 9a7e7

o fi nas ma t3rf el 9a7 mn el 56a2 o ana ashofhom nas haymaa fe el deniya la etjdm wala et25er ehma 3ala 3La eL deniya !!

7eta ma yefkroon

o fe nas tfkr bs tfkerha fe e7tmal
el ghla6

laken el adha o el amr enaa fe nas tghL6 o tdre ena ghla6 o etjaher be ghla6 ! o tgolik ana 3ajbni el ghla6 !

methL eL 3n9rya !

mabe aktb lik blog kamel hni :P

tslm 3La eL mawtho3 ;)

bu-saad يقول...

السلام عليكم و الرحمه
دكتور بشرنا عنك!!

لازال وبعد قراءة المقال نوعا من الابهام عن صور تقديس قول او عمل عالم او مفكر!!

ممكن اعجب بشخص و اقواله لن يستحيل ان اقدسه فالقدوس كما قلت هو الله

2cool2care يقول...

ما صقط أهل البدع في بدعهم إلا لجهلهم

ولا يقع الذين يقدسون لنقول فئه منهم الأولياء إلا لتلبيس أبليس عليهم وطبعا هذا من الجهل.

بارك الله فيك ومشكور على زيارتك لي.

Ra-1 يقول...

شكرا على الموضوع المفيد :)

فتى الجبل يقول...

للاسف
الاجتهاد والتفكير عندنا معطل
لأن كل شي عندنا حرام من غير سبب واضح

الحارث بن همّام يقول...

يذكرني موضوعك بمقال قديم كتبته في مدونتي .. ادعوك لقراءته ..

نبوّة العلماء
http://q8fkr.blogspot.com/2007/05/blog-post.html

Super Woman يقول...

شي ذكرته وايد قوي

امتنا العربيه صارت تتمسك بالعادات والتقاليد ونست ان اهم شي العلم والعلم اهو شي متجدد مو ثابت


قواك الله على هالموضوع




مشتهيه اقرا موضوع بعلم النفس اذا تحب هالسوالف :)

بـنـت بـطنـهـا يقول...

أولا يعطيك الف عافية على هالبوست المفيد .. محد معصوم الجزئية الاخيرة من كلامك ذكرتني بنظرية نشر الأفكار الجديدة .. الفكرة تنولد وتتولد لها ردة فعل عادة ما تكون متنافرة او خوف من قبول الافكار الجديدة بسبب اتباع نهج الآباء والاجداد أو ما نسميه " العادات والتقاليد " .. عشان جذيه نلقى بعض اصحاب الافكار في تردد واضح في ابداعاتهم واكتشافاتهم ..والمتلقي في تردد اكبر منه في الاستجابه لهذه الافكار.. فلابد لنا من صحوة .. واهتمام اكثر بالعلم ..
وكالعادة استمتعت بوجودي في سماء فكرك
قواك الله

صبا يقول...

تشكر علي هذه القيمه الثقافيه

الرائعه والتي بالفعل يحتاج منا الكثير مثل هذه المواضيع التي تشتاق اليها نفوسنا والتي اصبحت منهكه وراء كماليات عصرنا

فتحية شكر ممزوجة بالتقدير والاحترام لكاتب هذه الكلمات ولطرحك لتلك المفاهيم

سلمت يداك يا مفكر

حياتي هدف مو عبث يقول...

إستفدت :)


أنت من قليل من المدونات اللي واحد
يطلع بشي مفيد من بعد الإطلاع عليها


شكرا لك

الجوهرة يقول...

موضوع ومفيد وعلى قدر كبير من الأهمية
=)

سأترقب جديدك...وتقبل مروري=)

the.thinker يقول...

محسد ، واي مي ، روان ،كويت ،قلم حبر ، بنت محمد ، بس ، فسكره ، بوسعد ،كوول كير ، را -1 ، فتى الجبل ، الحارث ،شلالات ، بنت بطنها ، صبا ، حياتي هدف ، الجوهره ..

اسمحولي اقدم اعتذاري لأني ما رديت على واحد واحد فيكم .. بس كان عندي 3 امتحانات ورى بعض ، فكنت مضغووط شوي :) وهم الحين عندنا تسليم جم شغله فاسمحولي مره ثانيه .. وعن قريب ان شاء الله أنزل بوست مايحلى الا بوجودكم الكريم .

تسلم أياديكم ويعطيكم الصحه والعافية .. لا تحرموني شوفتكم الغاليه ^_^

وشكرا لكم .

بـنـت بـطنـهـا يقول...

لا تنسى تطمنا شنو صار بالامتحانات لا خلصت تسليم الاشياء اللي لازم تسلمها

بالتوفيج يا رب

bu-saad يقول...

موفق يا خوي
اي كليه؟؟
شكلك اجتماعيه تخصص علم نفس

the.thinker يقول...

هلا وغلا .. بنت بطنها :) تسلمييين وخيتي على السؤال .. وأبشرج طلعت درجه والحمد لله تسر الحال :) ألف شكر لج يالغاليه .

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

هلا بالغالي بوسعد .. طال عمرك انا شايب ترى :) بس دارس متأخر ^_^ لعبتها بالكفاح لووول .. صاج ياخوي انا بالعلوم الاجتماعية بس مو علم نفس ؛>

حياتي هدف مو عبث يقول...

بالتووووفيق

:))

~warda~ يقول...

موضوع جميل وعميق ..

التعامل على اساس انه كل انسان
معرض للخطأ واعتناق المبادئ الصحيحة
مثل الاعتراف بالخطأ ومحاولة تصحيحه
بدلاَ من المكابرة ..

أمر ستحل معه العديد من القضايا العالقة


قد تختلف بعض الناس في مفهوم التقديس
لكن لا يوجد اختلاف في ما أورته :

التقديس لا يكون الا لله سبحانه وتعالى وما أنزله .. فهو المستحق الأعلى للتقديس المطلق .. وكل ما سواه فليس بمقدس .


شكرا لك عزيزي على كل
مفيد قدمته

the.thinker يقول...

هلا وغلا فيج اختي حياتي هدف :) تسلمييييين يارب .. يعطيج الف عافية على مرورج الكريم .

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

يا هلا وغلا بالورده :) شاكر لج مرورج الرائع ،، تسلم أناملج الكريمه ويعطيج ألف عافية اختي العزيزة .

بـنـت بـطنـهـا يقول...

ألف مبروك اثلجت صدورنا

وتستاهل الدرجات الزينه عسى الله لا يضيع تعب احد :)

someone_q8 يقول...

السلام عليكم
موضوع يحتاج للبحث , ولدي اكثر من قول في ذلك
اما القول الاول فهو لرسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم عندما قال او كما قال عليه الصلاة والسلام : خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم .

اما القول الثاني فهو قول الامام مالك وهو : كل قول يرد الى صاحبه الا قول صاحب هذا القبر وكان يشير الى قبر الرسول صلى الله عليه وسلم

كلامك صحيح من ناحية اقوال العلماء واجتهادهم في موضوع الافتاء وان اقوالهم كلها ترد اذا فيه آية او حديث شريف صحيح
لذلك يجب ان نأخذ الامور بروية وبدون تعصب
لك مني كل تحية يا مفكرنا العزيز

the.thinker يقول...

هلا فييج بنت بطنها :)تسليم اختي العزيزة .. ناطر الباجي الله يستر ^_^

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

some one : هلا فيك اخوي :) !!يحتاج بحث.. من اي ناحية تقصد ،، والخيريه المذكوره .. شنو وجه الاستدلال بالتقديس أو العصمه.. وشنو تقصد بالتعصب الله يسلمك : نتمنى الفايده منك :) تسلم ايدك اخوي الكريم على مرورك وتعليقك .

غير معرف يقول...

::::::::::::

بارك الله فيك ..

رائع هذا الطرح في توضيح المفاهيم والمغالطات ..

من المعروف أنه التقديس لا يكون الا لله سبحانه وتعالى

ولكن ما نراه في وقتنا الحاضر اصبح لكل شيءتقريبا نمط تقديس حتى انه اصبح البعض يعاني من بعض الحرمان والحواجر




ننتظر موضوعك القادم ..

حفظك الله

::::::::::::::::::

الديوانية يقول...

موضوع جداً رائع أخوي المفكر ... وذكرتني بقصة الضفدع والماء الحار إلي تم يحاول يتأقلم مع ارتفاع درجة الماي لين مات... اذكر هني مقولة الاستاذ محمد أحمد الراشد (كثير من الناس يحجز عقله في صندوق العصمة والماسلمات ... ونسوا أن الله خلقنا أخيارٌ ولا فخر)

يسلم كيبوردك :)

سدرة العشـــاق يقول...

تسلم على هالموضوع و يعطيك العافية


عسى الله يوفقك بدراستك و تنول مرادك ان شاء الله

: )

the.thinker يقول...

الوجد : يا هلا وغلا :) اشكر لج مرورج الكريم الرائع .. تسلم ايدج .

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

الديوانية : ياأهلا وسهلا :) حياك الله اخوي الكريم .. شاكر لك مرورك الرائع ،، سلمت يمناك .

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
سدرة العشاق : أهلا أهلا تو ما نور المكان :) شكرا اختي لمرورج العطر الكريم .

لؤلؤة يقول...

مفكرنا ...عطنا أمثلة
الحين نقول من سن سنة حسنة...ما نقدس الشخص لكن نذكر الجميل
ورب العالمين قال عن نبيه محمد"عبس و تولى ان جاءه الأعمى"...
محد معصوم من الخطأ...صح..لو راجعنا نظريات سابقة وقوانين موضوعة من زمان كنا لقيناها ناقصة او ممكن فيها شيء خطأ...
كل شسء إلا اللي قاله رب العالمين...

Unknown يقول...

أحترمتك كثيرا وفعلا اسم على مسمي Thinker

عزيزي مسألة التقديس مع الاسف وجدت عند الناس لان هناك خوف من الوقوع بالخطأ ولذلك خرج البعض علينا بتقريب تأليه بعض الاشخاص

خطئنا اننا نخاف مواجهة الواقع الطبيعي وهو ان الحياة مرحلة نعيشها بطبيعتنا الحقيقية من صواب وخطأ والخطأ نتعلم منه لنصل الى الكمال وهذا ما لن نصل اليه لأن الموت أسرع من أن يكمل الانسان هذه الدورة
وفقك الله ورعاك

the.thinker يقول...

اختي العزيزة لؤلؤة : ماشاء الله عليج انتي ضربتي أمثله جميلة :) بارك الله فيج على تعليقج ومرورج .. سلمت يمناك .

،،،،،،،،،،،

الغالي مشاري : بارك الله فيك وهذا من حسن ظنك اخوي الكريم :)

تسلم ايدك على مرورك المتميز وحضورك المشرف .

U-Turn يقول...

the- thinker
يعطييك العافيه أخوي على هالبوست
كتبته وإحنا بأمس الحاجه له بهالزمن ..!!
وايد مهم ان الواحد يفرق بين هالمفاهيم ويعرف الصح من الخطأ !!

يقوللك :)..
ليست المشكله أن تخطىء ...حتى لو كان الخطأ نوعا ما جسيما... وليست الميزه أن تعترف بالخطأ وتتقبل النصح !!...ولكن العمل "الجبار " الذي ينتظرك حقا ..."هو أن لا تعود للخطأ أبدا "!!

وطبعا ما أقدس هالمقوله :P
بس حبيت أزيد شي مفيد :)


يعطييك العافيه أخوي وعساك على القوة

the.thinker يقول...

هلا وغلا بيو تيرن :)

الله يعافيج اختي العزيزة ،، وشكرا لج على هالفايدة .

تسلمين على المرور الكريم ^_^ وحياج كل يوم تعالي ؛)