الخميس، 24 أبريل 2008

العلمالية !!



هناك قول جميل .. يقول : اثنان لا يشبعان .. طالب علم وطالب مال .. هذا القول الرائع والذي يصف حقيقه تأملت فيها، ووجدت ان الحاجات والمطالب تختلف .. فقلت .. هل من الممكن الجمع بين هاذين الطلبين .. وعندما يتم الجمع .. هل يوجد حرج من الجمع بينهم ( بعقد شرعي وقانوني ) من باب
زو اج الأفكار وعدم التفرقة والطلاق البائن بين الأفكار المستنيرة !!

سمعت عن مصطلح العلمانية وعلمت أنها فصل الدين عن الدولة .. وقلت .. هل أجمع الدين والدولة ولكن ..

(( بعيدا عن السياسة )) ووجدت وأنا سارح في خمائلي العقلية مصطلح مركب من .. علم .. ومال .. وتذكرت أنهما من يصطرع الناس على تحصيلهما بصور متفاوتة ،، وقلت لماذا لا أجمع الدين والدولة في مصطلح " العلمالية " .

ولأن العلم نور .. والمال نور .. وباجتماعهما مع حسن النية والمقصد يتم الجمع بين الدين والدنيا عن طريق واقع وليس مجرد أماني .. لنتحدث عن كل منهما بصورة مجردة عن الآخر ..

المال .. عصب الحياة .. وهو من المقاصد الرئيسة في حياة البشر ( الدين ، النفس ، العقل ، النسل، المال ) الذي لا يمكن لأي إنسان أن يستغني عنه .. حتى ولو بالقدر اليسير (الحاجة الأساسية)
كل البشر يعمل .. ويجتهد في حياتة لطلب الرزق .. بعضهم يسعى في طلبه بالخير والبعض بالطرق الملتوية والنتيجه في الأخير هي ....... الحصول على المال .

النور .. يتم للناس الحصول على العلم بطرق كثيرة وخاصة في هذا الزمن الذي انتشرت وتعددت فيه وسائل التعليم .. فمن التعليم في المدارس والجامعات الى وسائل الإعلام الى الطرق التقليدية القديمة .. تتنوع وتتعدد وسائل الحصول على العلم .. فكما أن الذي يطلب المال يتعب في تحصيلة فكذلك طالب العلم .. ومن اجتهد بلغ المنزلة .

جمع المال والحرص على طلبه .. عند بعض رجال الدين هو أمر غير محبذ وغير مندوب لأنه يجعل الإنسان مترفا وحريصا على الكماليات وأنه يحرص على زيادتة ويصبح همه وشغله الشاغل مضاعفة المال وهذا الأمر فيه جانب من الصحة وحتى لو افترضنا هذا الأمر لدى الأغلب .. فهل نكون مثلهم .. أم أن الإنسان الذكي هو من يأخذ الأصوب والأمثل ويترك ما دون ذلك ..

ولوتحدثنا عن ( بعض ) طلاب العلم .. لوجدنا الأمر مشترك والطريق واحد .. أما الهدف فهو ( التحصيل ) من أجل التحصيل فقط والطرق تتنوع على حسب المجتهد والمتخاذل .. أما المجتهد فينال نصيبه على درجه عاليه مما أراد ، وأما المتخاذل .. فيرضى بقشور
( العلم ، المال ) .

التحصيل كما ذكرت هو الهدف للبعض من طلاب المال والعلم .. المهم هو أن نحول هذ الهدف الى وسيلة ونغير الهدف ..

الهدف يصبح .. التغيير في كل معانيه وأصعدته .. تغيير على مستوى التنمية والإصلاح .. تطوير في النفس والمجتمع .. إهتمام على مستوى الفرد والجماعة .. نظرة لمستقبل الدولة والعالم .. هذا إذن يصبح هدف طلاب العلم والمال .

التحصيل .. يتحول الى هدف جزئي ومرحلي ومتراكم .. يتم بصورة مبسطة عن طريق الوسائل المشروعة ومهما تنوعت وتعددت .. يمكن أن يستزيد مالا أو علما من كل وسيلة مشروعة .. ليس فيها ضرر على النفس أو الآخرين .


عندما يتم الجمع بين المال والعلم أو العلم والمال .. يتم جمع الدين والدنيا .. على مستوى كبير من المحبه والوئام .

سؤال أخير .. هل أستطيع أن أكون مليارديرا في العلم ومليونيرا في المال ... أو مليارديرا في المال ومليونيرا في العلم .. وفي هذه التفرقه بين ( المليار والمليون ) حكمه :)

هناك 20 تعليقًا:

صبا يقول...

من امس وانا افكر بالاجابه,,,

:(((

ارد عليك باجر؛))

بو محمد يقول...

حلو حلو حلو و بعد حلو
صراحة، طرح جميل جدا
أنا شخصيا أحبذ الغنى العمي على المالي
استطيع أن أعيش باكتفاء مادي و لكن لا أقوى على العيش دون إنماء علمي، فالعلم حاكم لحامله و المال محكوم بإرادة من يحمله، العلمانية لها اهلها و للدين أهله و من يبحث عنهما معا كمن يبحث عن الإبل و الأسماك، كلاهما لا يتعايشان
هذا من وجهة نظري المتواضعة جدا
دمت بحفظ الله و رعايته

Rawan يقول...

ما شاء الله! وايد وايد حلو موضوعك..
الله عز و جل قال {وَلا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا} .. يعني المال مهم و العلم مهم... بس منو اهم بالنسبه للشخص؟ الشخص يحدد.. لازم نحط في بالنا ان المال ما راح يندفن معانا و كل الي راح نتحاسب عليه علمنا و شلون خلينا العالم تستفيد من هالعلم...
شكرا على الموضوع الرائع... :)

Unknown يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اولا بوست حلو وسبحان الله كان هذا مجال حوارى انا واثنين من اصدقائى
المال والعلم
اعتقد ان الاتنين مهمين جداا
لكن ايهما ينفع وايهما اكثر اهمية فهذا امر نسبى حسب الشخص
ايهما يخدم 000كل تلك الاسئلة

اما عن سؤالك؟؟
فلا اعرف اجابة دقيقة حالياا

كل الاحترام

عايشة العلي يقول...

السلام عليكم اخوي اشكرك على اهتمامك و الاطراء الحلو وانشالله يكون بينا تواصل , اما عن السؤال من وجهة نظري ومن باب اعتقادي الانسان ممكن يوصل بالدنيا ممكن يصير مليونير وملياردير أما بالعلم فصعبه انك تكون ملياردير أو حتى مليونير لان العلم له بحور انا متأكده ليلحين لم يتم اكتشافها

Peace يقول...

المال ام العلم ؟

مو مهم الرصيد
المهم
هل استخدم المال في خدمة العلم؟
او استغل العلم في كسب المال ؟
او استخدمهم اثنينهم في خدمة البشريه

غير معرف يقول...

موضوع رائع وجميل ،
بالنسبة لسؤالك الأخير أفضل أن أكون مليارديرا في العلم ومليونيرا في المال ..
لأن العلم هو الذي يولد المال وكلاهما ذا رفعة عند الناس ...
وأخيرا تسلم على الموضوع الأكثر من رائع..
والى الامام دائما :(

فتى الجبل يقول...

العلم يجلب لصاحبه المال
اما الجهل فمن الممكن ان يفقد صاحبه المال
عيل العلم اهم من المال
مع التاكيد على اهمية المال

why me يقول...

ummmmmmmmm

سؤال وايد صعب بس خل اقولك شغله

بالعلم يأتي المال

human يقول...

لو أن أهل العلم صانوه لصانهم
و لو عظموه في النفوس لعظما

لكن هانوه فهانوا و دنسوا
محياه بالأطماع حتى تجهما

qesat_5ayal يقول...

مقارنة جميلة
مع فارق التشابه

ممكن تجمع الأثنين مع تقدير لأهمية وجوده


والمال بدون علم ما ينفع

Barrak يقول...

انتو عطوني مال وانا اسطرلكم اهل العلم وراي

Eng_Q8 يقول...

العلم يجيب المال

والجهل يجيب الفقر

بـنـت بـطنـهـا يقول...

انا بابتعد شوي عن المثاليات وباقولك
اذا كنت ملياردير من ناحية المال ماراح يكون عندك وقت تكون مليونير بالعلم ولا نغفل عن حقيقة اذا كان اهتمامك بالعلم راح تنصرف نص الثروة اذا مو ثلاث ارباعها (هالايام) على العلم.. فخل نقول العكس افضل لانك بتكون ملياردير بجميع الحالات ..

بارك الله فيك .. طرح جميل

the.thinker يقول...

صبا ، بومحمد ،روان ،نهر ، عايشة،بييس ،تالنت ،فتى الجبل ، واي ،هيومن ، قصة ،براك ،انجنير ، بنت بطنها .

تسلم هالايادي والله :) الله يعطيكم العافية اخواني وخواتي ما تقصرون .

وبالنسبه للحكمه =) كل واحد قدر يوصل حكمه حق الثاني من خلال تعليقاتكم الجميلة .. لأنه كل واحد له نظره تختلف عن الثاني .. وكل نظره :) كانت حلوه منكم .. تسلمون كلكم .

غير معرف يقول...

I find that no matter how rich or knowledgable a person is, if their morals and principles are questionable, their goals and behavior is as well. Not to say that money and knowledge equal zero, they stand for a lot, they influence life and how comfortable it is for the person. So, live a little, work a little and love yourself and what you achieved, don't get caught up in numbers and other people.

كل شي نصيب, بس لازم الشغل بس بعيد عن الهوس.

شكرا على هالطرح

the.thinker يقول...

شكرا لج اختي روبي على الحكمه المضافة .. الله يكثرمن أمثالكم جميع ويزيد الحكم :)


شكرا لكم

غير معرف يقول...

السـلااام عليكـم ورحمـهـ الله وبركاتـهـ

ماشاء الله أخـوي فكرك نيـر ومثال للشباب الناضج ..
تعليـق:

أمس كنت أفكر بقول عمر رضي الله عنـهـ
للشباب الذين كانوا في المسجد يتعبدون طووول الوقت ولا يعملون لكسب العيش !

فسألهم من اين يأتون بالطعام فذكروا لـه ان بعض الناس يتصدقون عليهم وهم يتمون بالعبادة فذهب عنهم وأتلى إليهم وهو معه عصا وطردهم منم المسجد وقال اذهبوا ان السماء لاتمطر ذهبا.

" أخـي ذكرت العلم ولكن لاحضت انك لم تخصص "علم دينيوي ام علم شرعي "
فممكن أن يكون مليونيرة أو ملياردارا
ومتعلمة علم دينوي "ولم أخرج من التحصيل الدنيوي ..لكـن أريد أن أكون جاامعـهـ للعلم الشرعي أولا والعلم الدنيوي و المال لماذا ؟لأن المال وسيلة لأتعلم لأكل لأقتني كتب و...

the.thinker يقول...

اخوي " غير معروف " :)

تسلم ايدك على المرور الرائع والاضافة الاروع .. وبيني وبينك ما تعمدت أخصص العلم .. لأن العلم لفظ عام يشمل كل العلوم :)ووجهة نظري حتى العلم (الدنيوي ) هو علم ديني أصلا .. لأن العلم في الدين ما خصص بالعلم الديني .

يعطيك ألف عافية على مرورك الجميل .

joreyaa يقول...

السلام عليكم ... شكرا للمرور .. ومنا ومنك إن شاء الله ...مادري إنت معانا في منتدى الشبكة الوطنية ؟

المهم : أنا ضد العلمانية لأنها مصطلح غربي بالأساس وما يحدث الآن هو تطبيقه كما هو دون الإلتفات للدين ، نحن مسلمون أمر الله رسولنا بأن يقرأ في أول آية...بالتالي نحن لسنا العلم أبدا.. المصيبة بلي يستغل المال في طمس الإسلام وهويته ، المال نعمة من الله لمن إستطاع توظيفه بالحلال وهو صعب على الكثيرون....أبي اللي يكفيني مما أجنيه .. والحمد لله على العقل والصحة ... آسف علإطالة ، تحياتي